مدونتي هي ذاتي اكتب فيها مقالاتي وهي بعضا من ذاتي واضع فيها صورا اخذت بين رمشة عين وكبسة زر

Tuesday, May 27, 2008

ماذا لو كنت رئيسا؟

ماذا لو كنت رئيسا"؟
اهتمام بالغ بالغاء الطائفية السياسية واتجاه غالب الى اعتماد النسبية في قانون الانتخاب

شكل الاستحقاق الرئاسي الهاجس الأساسي للبنانيين,فآعتبره البعض خشبة خلاص لوطن ما زال يعاني خلافات وانقسامات قد تطيح بما تبقى من اسس وثوابت وقيم وطنية ودستورية,بينما لم يشكل للبعض الآخر,الا استمرارا لأزمة اقليمية لن يتمكن لبنان من الخروج منها قبل ايجاد حل مقنع لقضايا المنطقة.
السفير سألت الشباب عن مطالبهم من الرئيس العتيد,وعن رؤويتهم لمعالجة المواضيع الخلافية حول التسلح,الأمن,الجيش,قانون الانتخاب والثلث المعطل وغيرها.
الشباب اجابوا عن سؤال"ماذا لو كنت رئيسا" ماذا تفعل".

أليسار عبد الباقي 26 سنة صحافة
الجامعة اللبنانية (تيار وطني حر)
استعيد صلاحيات رئاسة الجمهورية ثم أبني الدولة العلمانية وامنع رجال الدين من التدخل في السياسة واقر قانون الزواج المدني.أجري تحقيقا ماليا وأستعيد المال العام واحاكم المرتكبين.اقر قانون الانتخاب على اساس النسبية وخارج القيد الطائفي واسمح للمغتربين بالانتخاب وأعطي المتحدرين من أصل لبناني امكانية استعادة جنسياتهم,اجهز الجيش بالاسلحة الحديثة وأصادر السلاح الفلسطيني وأقر قانونا يمنع التوطين بشكل نهائي.

ليدا فخر الدين 20 سنة - صحافة
الجامعة اللبنانية (مستقلة)
أعمل على الغاء الطائفية السياسية وتوزيع المناصب الرسمية حسب الطوائف والوسطات,أمنع التعدي على منصب الرئاسة الاولى وأعطي الهيبة لمنصب الرئاسة الذي ضاع في عهد الرئيس السابق اميل لحود من خلال الانتقادات التي وجهت اليه والتي وصلت الى حد الاهانة على شاشة التلفاز,اقوم بتأسيس هرمية الدولة التي ضاعت في وسط التبعية الخارجية.أعيد لم الشمل الضائع بين اللبنانيين في ظل الانقسامات السياسية من خلال عدم التحيز لأي طرف.

فاطمة عبدالله 20 سنة - صحافة
الجامعة اللبنانية (الحزب الشيوعي)
أعمل على وضع قانون انتخابي على أساس النسبية لأغير كل هذا الطاقم السياسي المريض,وأسعى لاستعادة حقوق الشعب المهدور والاهم الغاء الطائفية السياسية التي تفتك بالبلد وأمنع تدخل رجال الدين في السياسة.

رنا حوراني 22 سنة - صحافة
الجامعة اللبنانية (حزب الله)
أسعى مع حزب الله لتحقيق دولة قوية باعتبارهم اي "حزب الله" أصحاب حق ونستطيع سويا بناء الدولة والجيش لردع أميركا واسرائيل,أعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي للبنان عبر دعم القطاعات الانتاجية كافة حتى لا نبقى خاضعين للخارج .ادعم تشكيل حكومة وحدة وطنية يتمثل فيها جميع الاطراف مع دور للمعارضة كما ينص الدستور.
محمود غزيل 21سنة- صحافة
الجامعة اللبنانية (تيار المستقبل)
أضع قانونا يمنع رجال الدين كافة من التحدث في السياسة,أفصل السلطات كافة التنفيذية والتشريعية والقضائية,أقوم بمحاسبة جميع السياسيين على أخطائهم و أطبق اتفاق الطائف كاملا وصولا الى مجلس الشيوخ.أدعم الجامعة اللبنانية عبر نظام تعليمي يرتقي بمستواها الى أعلى المراتب.
زينب حاوي 24 سنة- صحافة
الجامعة اللبنانية (مستقلة)
أعيد تكوين السلطة وألغي وجود هذه الطبقة الحاكمة بأكملها,أطبق قانون من أين لك هذا؟وأعتبر المصلحة العامة فوق كل اعتبار.أعدل اتفاق الطائف بما يلائم أوضاعنا الحالية وأعد قانون انتخابي عادل للجميع واعتمد النسبية وتمثيل جميع الشرائح والاحزاب.أوفر نظام تربوي اكاديمي يحد من هجرة الشباب ويحدد اقساط الجامعات الخاصة لتصبح مقبولة لدى شريحة كبيرة من اللبنانيين وأطبق الزامية التعليم."لا فرق ان كنت ماروني او غير ماروني,ما يهم الكفاءة والايمان بقضايا الوطن والصمود بوجه الاجنبي".


شباب لبنان عاشوا وعلى مدى خمس دقائق في منصب رئاسة الجمهورية,فكان لكل منهم مشروعا عصريا يحلموا ان يتحقق جزء منه,فجاءت تمنياتهم وهواجسهم لتعكس قدرة الشباب اللبناني ووعيه لمطالب المواطنين كونه يمثل الشريحة الاكبر منهم.

No comments: