مدونتي هي ذاتي اكتب فيها مقالاتي وهي بعضا من ذاتي واضع فيها صورا اخذت بين رمشة عين وكبسة زر

Tuesday, May 27, 2008

ثقافتان :واحدة للحياة واخرى للموت

ثقافتان واحدة للحياة واخرى للموت.

تعرفنا في لبنان وعلى مر العصورالى عدد وافر من "الثقافات",فرضت علينا ألوان عديدة من الثقافات,لبسنا ازياء ثقافات لا تحصى وخرجنا بعد ذلك كله بصفر على عشرين.
عرفنا ثقافة الاستزلام,واليد التي لا تستطيع ردعها,عرفنا ثقافة العنصرية الفجة واطلقنا عليها لقب الطائفية,عرفنا ثقافة النفاق والتزوير واطلقنا عليها نعت الشطارة,عرفنا ثقافة التجارة بالشعارات والعقائد والاديان والطوائف والمذاهب والاخلاق,وعرفنا ثقافة الزعبرة والغش والسرقة والنهب والهدر.
عرفنا ثقافات سلمية,تتاجر بالصحة"دواء مغشوشا,ومشافي مسالخ",تتاجر بالكتاب,تتاجر بالتعليم,تتاجر بالقيم,تتاجر بالقضايا سواء وطنيا اوعربيا وانواعا شتى من السلع السياسية .
عرفنا كل هذه الثقافات المهينة,فهل هذا ما يسمونه ثقافة الحياة في تحديها لثقافة نعتوها بالموت؟.

شتان ما بين ثقافة تتأسس على العطاء والتضحية والبسالة,وبين ثقافة تتشبث بالربح والرداءة,شتان ما بين من يسكب دمه وبين من يشرب الدماء ويتفرعن بالبطولة.شتان ما بين من يكون سهمه موجها الى االحرية وبين من يقعد على الظلم متغنيا بالعيش.
لم يعرف لبنان السياسي,الا على هوامشه ثقافة التحدي بدل ثقافة الرضوخ,وثقافة الانجاز عوض ثقافة التردي,وثقافة التقدم ضد ثقافة العصور الوسطى المظلمة,وثقافة الوطن ضد ثقافة الطائفية.
عرف لبنان نبرة ثقافة الحياة هذه,عندما رسم بعض ابنائه في فترات حاسمة صورة الوطن على حجم الطموح,وطن جميل سيد,حر,مستقل,معافى,يتساوى فيه الجميع امام القانون في الحقوق والواجبات,يذود عن سيادته,يحرر ارضه,يصد المعتدي,لا يكافىء الاحتلال .
عرف اللبنانيون ثقافة الحياة عندما جعلوا الموت الخاص,رحلة مؤكدة لحياة الآخرين.
صادقوا الموت,لا خوفا ولا جبنا ولا مذلة ولا زهدا,بل لان "صداقة الموت انتصار على الحياة".
أهذا ما يسمونه ثقافة الموت؟؟
بات من اسس التطلع الى حياة رائعة اليوم,قتال الفساد والزيف والشعوذة والطائفية,هذا كلام يثير غضب البعض لكنه فعلا يستحق التعقل .ولكن ما نفع الكلام في ازمنة بات الفاسد فيها مبشرا بالاخلاق والمستسلم رائدافي التضحية ,والمفتن داعيا للسلام والوحدة الوطنية.والمنتقل الى كل الاتجاهات والى كل العواصم,الدليل على الثبات في الموقف الوطني.
ان التاريخ سمى الثقافات الملعونة حلقات فلسفية,فيما سمى ثقافة التضحية اديانا واخلاقا وقيما وشعوبا واوطانا وامما.

No comments: