مدونتي هي ذاتي اكتب فيها مقالاتي وهي بعضا من ذاتي واضع فيها صورا اخذت بين رمشة عين وكبسة زر

Tuesday, May 27, 2008

من وحي برامج سوبر ستار وستار اكاديمي

من وحي برامج سوبر ستار ,ستار اكاديمي واكس فاكتور وغيرها.....



تستوقفنا برامج تخريج الاصوات التي اصبحت على مدار السنة وعلى جميع القنوات الفضائية العربية والاجنبية,بمثابة خبزنا اليومي,فلا نعرف ماذا نتابع وعلى من نركز من كثرتهم حتى اصبحت معلوماتنا متصاربة فنخلط بين برنامج وآخر من شدة التشابه المتطابق في اكثر الاحيان.
هذا عدا عن الطريقة المتبعة في تخريج الاصوات,فاذا كانت تعتمد على التجارة ونوعا من "السياسة" فكيف ستكون النتيجة؟؟
لك ان تتخيل هذا الكم من الاصوات في جميع البرامج حتى تدرك ان زمن الاصالة والرقي قد ولى الى غير رجعة,ناهيك عن ان المشتركين انفسهم لا يمتون الى الموسيقى بشيىء,فكل من قيل له "صوتك حلو".. وقبل ان يستمع الى باقي الجملة يسارع الى اثبات قدراته ومواهبه ويلتحق بسرب "المغردين"ليأخذ مكانه.
والاغرب هي طريقة الحكم على هذه الاصوات!!! فمن الاولى بالتصويت,لجنة حكام يفهمون الموسيقى ومتخصصون بتقييم الاصوات,ام جمهور قابع في زاوية,مرتم على اريكة يتسامر مع زواره اكثر مما يستمع؟! والادهى ان قلة من هذا الجمهور من يفرق بين "النشاز"وال"آه" طربا,فاذا اعجبه شكل مشترك صاح مشجعا واذا لم يعجبه انزل عليه كل الانتقادات ,كل هذا ولم يسمع الصوت بعد.
وبعد معاناة الجمهور في التصويت وصرف الوقت والمال دون جدوى تظهر النتيجة مخيبة آمال 90% من هؤلاء المصوتين.
وهنا يطالعناالسؤال:اذا كان 90% لم يصوتوا للرابح,فمن اين حصل على النسبة التي جعلته "النجم"؟علما بان النجومية تكون بعيدة عنه سواء من حيث الصوت او الثقافة الموسيقية او حتى الشكل!.
والدليل ان من يحل في المراتب الاخرى احيانا يشتهرويقدم اعمالا ناجحة الى حد ما كما حصل مع ملحم زين وبشار الشطي على سبيل المثال.
والمشكلة الاكبر والاكبر اننا وبرغم صدمتنا بالنتيجة ويقيننا انها غير عادلة ونتيجة "الواسطة",نعود ونتابع ونصوت وننتظر و ... نخذل من جديد..,رحم الله ايام "استديو الفن"الذي خرج نجوما ما زالوا حتى اليوم يتألقون اكثر واكثر برغم كل الظروف الصعبة التي مرت عليهم امثال السيدة ماجدة الرومي,ووليد توفيق وعاصي الحلاني وغيرهم من الفنانين الذين اثبتوا وجودهم وما زالوا مستمرين في نجاحاتهم وتألقهم على عكس "النجوم" الذين خرجتهم برامج الفضائيات المعاصرة والذين سرعان ما يتوارون عن السماع بعد اول البوم تنتجه لهم المحطة التي خرجتهم بسب"الزحمة"في تخريج النجوم وايجاد مكان لآخرين ممن يخلفوهم بسرعة البرق!!.

No comments: